القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

التسويق لعام 2020… اتجاهات الجديد ة

يقوم جميع المختصين في التسويق الرقمي والإلكتروني بكتابة مقالات ومدونات ونشرات تخص هذا العلم الواسع، ولا بد أن المهتمين بهذا المجال يتشوقون لقراءة كل ما يتعلق به، لكن هل سبق وقرأت مقالاتٍ تشرح إلى أين يتجه التسويق الرقمي في 2020؟ 
إليك ما سيحدث ولكن لا يتحدث عنه الكثير!


الاتجاهات في العام القادم:

1- تحليلات جوجل.. إلى أين؟

2- هل سيغزو البحث الصوتي مجال التسويق؟

3- قنوات اتصال جديدة، هل سيتغير معدل التحويل الحالي؟

4- أتمتة التسويق.. ما الجديد؟

5- هل ستبقى علامتك التجارية منتشرة بنفس المعدل؟

6- كيف سيحمي تخصيص التسويق علامتك التجارية؟



الإتجاه الأول:  سوف تنهزم الشركات التي تعتمد على تحليلات جوجل على يد منافسيها 

كلنا نحب تحليلات جوجل Google Analytics، لكن العمليات التسويقية تزداد تعقيداً مع الوقت.
هناك قنوات جديدة على الساحة مثل البحث الصوتي! 
ونظراً لوجود مثل هذه التطورات، قد تحتاج الشركات في عام 2020  إلى تبني أدوات جديدة
وحلول الذكاء الاصطناعي مثل Google Data Studio لتتبع العملية التسويقية.
إذا لم تكن قد بدأت العمل في Data Studio، عليك أن تباشر الآن لأنه أصبح من السهل
نقل جميع بيانات عملك والتسويق إلى مكان واحد. على سبيل المثال، يمكنك نقل المزيد
من البيانات الدقيقة من حملاتك الإعلانية على Facebook إلى Data Studio بينما
سيكون ذلك صعبًا بعض الشيء مع Google Analytics.

الاتجاه الثاني: ستعمل الشركات على تحسين البحث الصوتي، ولكن ليس من أجل الإيرادات

في العام القادم، ستصبح 50% من عمليات البحث معتمدة على البحث الصوتي. ولكن وفقاً
لـ ComScore، تعد هذه الخطوة صفقة رابحة. منذ سنوات يتحدث الجميع عن هذه الخطوة
حيث أن تحسين البحث الصوتي يعد طريقة رائعة لتوسيع انتشار علامتك التجارية أكثر،
ولكن كيف سيتحول ذلك إلى مبيعات؟
موقع Jetson.ai. المتخصص بالتجارة الإلكترونية عن طريق البحث الصوتي يمكن أن يساعدك.
ما يجعل هذا الموقع مميزاً هو أنه يمكنك من تتبع العميل وعمليات شرائه التي يتمها
عن طريق البحث الصوتي. على سبيل المثال إذا استمررت في طلب نفس معجون الأسنان
من متجر معين باستخدام البحث الصوتي، فإن Jetson.ai يتتبع ذلك حتى يمكنك بسهولة
متابعة طلب نفس المنتج مرارًا وتكرارًا فيصبح الأمر أسهل من تسجيل الدخول إلى
جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سحب هاتفك لإجراء عملية شراء.

الاتجاه الثالث: ستجد صعوبة في تحويل زوارك، لذا يجب أن تبحث عن قنوات اتصال بديلة، على سبيل المثال البريد الإلكتروني

ولكن يوجد شيء مثير للاهتمام عندما يتعلق الأمر بتسويق رسائل البريد الإلكتروني، حيث أنه
حتى ولو كانت تكلفته أقل ولكن معدلات النقر تبقى منخفضة. في عام 2019،
انخفضت معدلات النقر بنسبة 9.4٪. لذلك يجب على الشركات في عام 2020 الاستفادة من المزيد
من قنوات الاتصال. 

الإتجاه الرابع: سيصبح التسويق ساحة لعب أكثر عدالة، وتوظيف الأتمتة خيار حتمي

عند البدء بإدخال أعمالك إلى مجال التسويق الرقمي، ستبدأ بالبحث عن مُحسنات محركات البحث
حتى لا تضطر إلى دفع ميزانية مكلفة للإعلانات. ولكن بعد الانخراط في العملية التسويقية سوف
يصبح استخدام الأتمتة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي أمراً لا مفر منه. 
هناك العديد من الشركات مثل Heck و BrightEdge تعمل في أتمتة مُحسنات محركات البحث
(أو على الأقل جزء كبير منها). حيث يرون أن هذه الخطوة تزيد مرات مشاهدة الصفحة بنسبة 60٪
بالإضافة إلى توفير 21٪ كلمات رئيسية إضافية في الصفحة الأولى.
بمعنى آخر، إن مجال التسويق يزداد انتشاراً، الأمر الذي يحتم عليك أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي
لضمان استمرارية انتشار علامتك التجارية. 

الإتجاه الخامس: لن تستطيع تسويق علامتك التجارية من خلال قناة تسويقية واحدة

تم بناء الكثير من الشركات من قناة تسويقية واحدة، حيث نما Dropbox من خلال التسويق بالإحالة.
فكان يعتمد في بدايته على دعوة المزيد من الأصدقاء والحصول على المزيد من المساحة الحرة.
لكن في عام 2020 لن يعود بإمكانك إنشاء عمل تجاري من خلال قناة تسويقية واحدة، حتى
لو نجحت في هذا الأمر فلن يستمر عملك لفترة طويلة.

الإتجاه السادس: التخصيص هو التسويق الجديد

مشكلة التسويق كما هي موجودة اليوم هي أن 95٪ من زوار موقعك لن يتحولوا أبدًا إلى عملاء.
لأنه هناك احتمال أنك تبحث عن 97٪ من الأشخاص الذين لا يقومون بفتح رابط الموقع.
السبب الرئيسي هو أنك تتبع استراتيجية تسويقية لا تستهدف الأشخاص المعنين بالانتقال إلى موقعك،
أو أن رسالتك لا تناسب زوار موقعك. ولكن من خلال تخصيص التسويق، يمكنك تحويل المزيد من زوار
موقعك إلى عملاء.
على سبيل المثال، عندما تتصفح  موقع أمازون، تقوم الخوارزمية الخاصة بالموقع بتتبع اهتماماتك
أو ما تشتريه عادةً ومن ثم يعرض لك ما تريد رؤيته من أجل زيادة تحويلاتهم.

هذه هي اتجاهات التسويق في العام القادم والتي يجب أن تضعها في عين الإعتبار وتتكيف
معها لضمان استمرارية عملك. 
ما رأيك في الاتجاهات التي ذكرناها؟ هل ترى أي اتجاهات تسويقية اخرى ستتحقق في عام 2020؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات